الرئيسية / جوالات / مراجعة شاملة لهاتف سوني XZs و XZ Premium

مراجعة شاملة لهاتف سوني XZs و XZ Premium

أطلقت مجموعة سوني اليابانية  الرائدة في الصناعات الالكترونية الصاروخ الجديد في عالم الهواتف الذكية سوني اكس زد بريميوم Sony Xperia XZ Premium و سوني اكس زد اس Sony Xperia XZs في الحفل اذي أقيم بمدينة برشلونة والذي يعتبر الجيل الثاني والأحدث من الهاتف سوني اكسبريا زد 5 بريميوم الذي أصدرته سوني قبل عامين و يأتي هاتف سوني الجديد بمواصفات فائقة التقنية وعالية الجودة بعتادٍ قوي وشاشة 4k  وكاميرا بتقنية آي موشن (Eye Motion) الرائعة.

مراجعة هاتف سوني اكس زد

التصميم
المعالج والـ RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائى

جهاز رائع لولا السعر!

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

  • الهاتف مدعم بتقنية مقاومة الماء والغبار لمسافة تصل إلى 1.5 متر و 30 دقيقة وشهادة IP65 / IP68
  • أحدث أنظمة تشغيل الأندرويد نوجا 7.1  Nougat.
  • ميكروفون متخصص عالي الجودة بدقة مع تقنية إلغاء الضوضاء النشطة

  • سوني XZs يـأتي بمعالج من العام الماضي
  • عمر البطارية لا يتناسب مع إمكانيات الهاتف .

سعر هاتف سوني XZs

xperia-xz

يبلغ سعر هاتف سوني Xperia XZs في الأسواق العالمية 656 دولار أمريكي بينما يبدأ سعره في المملكة العربية السعودية من 1860 ريال وفي دولة الإمارات العربية بسعر 1700 درهم. بينما يباع بأسعار مختلفة في موقع امازون.

التصميم

 Xperia_XZ_Premium

في الحقيقة لا يختلف تصميم هاتف سوني XZs الجديد عن تصميمات الهواتف الخاصة بشركة سوني والتي اشتهرت بها طيلة السنوات السابقة فالهاتف يأتي بزوايا حادة مع أبعاد تتراوح ما بين 146 في 72 في 8.1مم بوزن بلغ 161 جرام وهو ثقيل نسبياً ولكن يمكنك أن تشعر بمدى التوازن الكبير بين الوزن ومسكة الهاتف في اليد ويضيف سطح ALKALEIDO قبضة لائقة وشعور بالمرح والرقة عند تناول الهاتف.
وعلى الناحية الخلفية تأتي عدسات الكاميرات بتصميم كبير، وزودت سوني هاتف سوني اكس زد اس Sony Xperia XZs بمستشعر للبصمة مدمج في زر تشغيل الهاتف على الناحية اليمنى من الهاتف تحت الأزرار الخاصة بالتحكم ف الصوت. وعلى الناحية اليسرى توجد الفتحة الخاصة بموضع بطاقة خط الهاتف Nano SIM وبطاقة الذاكرة MicroSD card. وتقع مكبرات الصوت استيريو على الجهة الأمامية للهاتف بالإضافة إلى الكاميرا الأمامية عالية الدقة ب 13 ميجابكسل مع فلاش LED صغير جدا ومن المتوقع أن يحصل هذا الموضع على تقدير العديد من المستخدمين.

أما نسخة البريميوم  Sony Xperia XZ Premium فإنها لاتختلف كثيرا عن الهاتف الأصلي غير أن الوزن يبلغ 195 جرام نظرا لكبر شاشة الهاتف كما ان خلفيته زجاجية مما يعني أنك ستضطر لتنظيفها كل دقيقتين من الغابار وبصمات الاصابع 😥

الشاشة

شاشة-سوني-XZ-Premium-.jpeg
يأتي هاتف سوني XZs  بشاشة 5.2 أنش بدقة وضوح 1080 في 1920 بيكسل وكثافة عرض 424 بيكسل لكل أنش كما زودت سوني الشاشة بتقنية LCD  ، مع تحسينات كبيرة في تقنية الألبوم وتطبيقات الفيديو . وأحرزت الشاشة نتائج جيدة جدا في جميع المجالات إلا أن الاستثناء الوحيد هو دقة اللون ويبلغ أقى سطوع للشاشة قوة 564 شمعة في المتر المربع. وفي أدنى الإعداد فإن سطوع 4،9 شمعة سهل على العينين. أما شاشة هاتف Sony Xperia XZ Premium فإنها تبلغ 5.5 انش بدقة أعلى تبلغ 3840 x 2160  بكسل.

العتاد

سوني-xzs-

 سوني اكسبيريا اكس زد مزود بمعالج Qualcomm Snapdragon 820 وكارت شاشة Adreno 530 من أجل تجربة أفضل للتفاعل مع الألعاب والتطبيقات المختلفة. تم دمج قارئ بصمات الأصابع الذي تم عرضه في سلسلة Z5  في زر الطاقة على الجانب الأيمن. وكان لدينا تجربة ممتازة مع أجهزة الاستشعار على سوني اكس زد اس Sony Xperia XZs فهي سريعة ودقيقة. وهناك بعض الرسوم المتحركة التي تنزلق على شاشة القفل لتبقي اصبعك بعيداً (كما لو كنت دفعت بها للخروج من الطريق). أما هاتف Sony Xperia XZ Premium فإنه مزود بمعالج أعلى Qualcomm MSM8998 Snapdragon 835 وكارت شاشة أقوى Adreno 540 بالإضافة إلى المميزات السابقة. الهاتفان يأتيان بذاكرة عشوائية 4 جيجا وبسعة تخزين 32 جيجا و 64 جيجا بالنسبة لسوني XZs  و 64 جيجا فقط لـ XZ Premium ويمكن زيادتها لغاية 256 جيجا لكل منهما.

النظام

سوني-اكس-زد

تميل سوني إلى الحفاظ على الشكل التقليدي لنظام أندرويد نوجا 7.1 باستثناء إضافة بعض اللمسات الرقيقة على النظام ونجد أن أكثر شئ حافظت عليه هو ثيمات حفظ البطارية وتطبيقات الوسائط المتعددة. وتظهر الشاشة الرئيسية في هاتف سوني XZ غير مختلفة عن باقي سلسلة هواتف سوني X. وهذا يتضمن امكانية السحب لأسفل حيث تظهر شاشة بها أكثر التطبيقات المستخدمة مع بعض التفضيلات من الهاتف كما أظهرت سوني خانة البحث حيث تبدأ بكتابة اسم التطبيق فيظهر بصورة أسرع من أجل تجربة أكثر فعالية.
وعن إدارة التطبيقات فيمكنك تصنيف التطبيقات في مجموعة حسب رغبتك أو بالاسم أو التاريخ. وتتوفر إمكانية البحث عن التطبيقات هنا أيضا و لكن الجدير بالاهتمام هو إمكانية إزالة تثبيت عدد من التطبيقات معا وليس واحد تلو الآخر كما في الإصدارات الأخرى. وعن شريط الإشعارات فيظهر بشكله المعتاد في أجهزة الأندرويد ولكن ينقص الهاتف خاصية الضبط الذاتي للإضاءة .

وسوني لديها حل النسخ الاحتياطي للملكية المدمج في  أحدث هواتفها. فإنه يمكن النسخ الاحتياطي للتطبيقات، والاتصالات، والرسائل، وإعدادات الهاتف. ويمكن تخزين معلومات النسخ الاحتياطي نفسها في السحابة Cloud تحت حساب سوني على الإنترنت، أو محليا على بطاقة MicroSD  أو قرص USB خارجي.
ويمكن جدولة النسخ الاحتياطية، بما في ذلك ظروف مثل “اتصال واي فاي” و “شحن الجهاز”، اعتمادا على تفضيلاتك.

الكاميرا

 كاميرا سوني xz

الكاميرا هي أكثر ما تم تغييره فى الإصدار الجديد من هاتف سوني XZs، فقد أضافت سوني  كاميرا سوني عاالية الجودة ( موشن أي motion eye ) والتي ستقود ثورة جديدة في عالم التصوير الفوتوغرافي المحمول ، فالهاتف يأتي بمستشعر رائع في الكاميرا الخلفية  مستشعر صور ثلاثي الأبعاد من سوني IMX400  يدعم التصوير بالحركة البطيئة Slow Motion بدقة 960 إطار لكل ثانية، كما يوفر المستشعر دعم التتبع والتركيز التلقائي لموضع التصوير والحفظ التلقائي للصور بدلا من انتظار الشرائح لنقلها إلى ذاكرة الوصول العشوائي للهاتف. وتأتي الكاميرا الخلفية بدقة 19 ميجابكسل وهي تضاهي في دقتها كاميرا 23 ميجابكسل وكاميرا أمامية بدقة 13 ميجابكسل مع فلاش LED ثنائي.

ولا تختلف كاميرا هاتف Sony Xperia XZ Premium عن الهاتف الأساسي  حيث يأتي بنفس المميزات كاميرا خلفية بدقة 19 ميجا بكسل وأخرى أمامية بدقة 13 ميجا بكسل مع فلاش ثنائي وتقنية أي موشن eye motion العبقرية.

البطارية

sony-xperia-xz-review-battery
وتأتي بطارية هاتف سوني XZs بقدرة تبلغ 2900 ميللي أمبير وهي غير قابلة للإزالة، إلا أن هذا التحديث في هذا الإصدار لا يأتي بقدرة أعلى عن الإصدار السابق ولكنها كانت مرضية للمستخدمين ولكن سوني زودت الإصدار الجديد لهاتف سوني XZs بتقنية الشحن السريع للبطارية Quick Charge 3.0.
وأثبتت بطارية الهاتف تميزها في الاختبارات التي أجريت عليها في المكالمات الصوتية فتظل فعالة لما يزيد عن 23 ساعة متواصلة وفي تصفح الإنترنت تظل فعالة لما يزيد عن 8 ساعات متواصلة وهي نتيجة مرضية جدا. وبالنسبة لهاتف Sony Xperia XZ Premium فإنه مزود بنفس البطارية مع قدرة أعلى تبلغ 3200 ميللي أمبير مع تقنية الشحن السريع ايضا.

مع كل إصدار جديد تثبت شركة سوني جدارتها في عالم الهواتف الذكية ولم يكن سوني اكس زد اس Sony Xperia XZs ولا XZ Premium اسثناءً حيث ان إمكانيات الهواتف والتجربة الجديدة والفريدة للكاميرا مع تقنية موشن اي MOTION EYE مميزة جدا. العيب الوحيد هو في السعر المبالغ فيه من سوني حيث ان تنافس شركات أكبر كسامسونج فلذلك أرى أن عليها مراجعة أسعارها لتنافس بقوة في السوق.

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Comments

comments

شاهد أيضاً

الهاتف HUAWEI Mate50 Pro الذكي الرائد ذو الست تقنيات المستقبلية

لقد ولت الأيام التي كان فيها الهاتف الذكي مجرد جهاز يتيح لك التواصل والتقاط صور …