الرئيسية / جوالات / كل ما تريد معرفته عن جوال هواوي ميت Huawei Mate 8

كل ما تريد معرفته عن جوال هواوي ميت Huawei Mate 8

Last updated on 20/11/2016

أطلقت الشركة الصينية أحدث هواتفها “هواوي ميت 8” في شهر نوفمبر الماضي لعام 2015 كتمهيد للفوز بلقب أفضل فابلت بنظام الاندرويد لعام 2016، مُمنية النفس بتحقيق ذلك إعتمادًا على معالجها الجديد Kirin 950، لكن هل سيتحقق ذلك بالفعل؟!.

الإجابة تكمُن فى السطور التالية، تابع معي…

لا تنسى الاطلاع على مراجعتنا لجوال هواوي الرائع ميت 9 من هنا

مراجعة هواوي ميت 8

الشكل و التصميم
المعالج و RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

أحد أفضل هواتف 2016

تسوق الآن
تقييم المستخدمون: 4.04 ( 28 أصوات)

مميزات هواوي ميت 8

  • حساس البصمة عالى الكفائة و سريع الإستجابة
  • شاشة ضخمة خلابة
  • متوسط عمر بطارية ممتاز
  • يدعم شريحتي اتصال وذاكرة خارجية 

عيوب هواوي ميت 8

  • واجهة المستخدم Emotion UI بها بعض العيوب
  • جودة السماعة متوسطة (من المفترض أن تتحسن في التحديثات القادمة)
  • لا يوجد كابل USB للشحن السريع داخل علبة الجهاز
  • دقة الشاشة منخفضة بعض الشئ بالنسبة للسعر 

سعر هواوي ميت 8

سعر هواوي ميت 8

الإصدار الدولي هو إصدار موجه لجميع دول العالم بلا إستثناء بمعني أنه يدعم جميع تردُّدات الشبكات و بكل اللُغات، بينما النُسخة الغير دولية  لا تدعم اللغة العربية كواجهة نظام لكن ككتابة فهي تدعم بالطبع، بالإضافة لتردُّدات معينة من الشبكات و إصدار خاص للشواحن و الإكسسوارات، لذلك تأكد دائما عندما تشتري من امازون اذا كانت النسخة دولية أم لا.

مراجعة هواوي ميت 8 : الهيكل و التصميم

Huawei_Mate_8_0471

من خلال النظرة الأولي للهاتف فلن تجد الكثر من التغييرات عن الإصدارات السابقة من شركة هواوي كهاتف Mate S,Mate 7 و P8، و أيضًا تصميم الهاتف مُشابه إلى حد كبير لهاتف جوجل Nexus 6P و المُصنع من قبل هواوي بالطبع.

لكن بالرغم من ذلك تظل هواتف هواوي تحفة فنية من حيث التصميم و الإبداع، و البعض يتسائل هل ستظل شركة هواوي على نفس النمط من التصميم فى جميع هواتفها و تقع فى نفس الخطأ الذي وقعت فيه منافستها شركة سامسونج؟!، فى الحقيقة لم تصل هواوي إلى هذا الحد من النمطية إلى الآن.

هل تريد الحصول على كفر مجاني لميت 8 من وادي.كوم السعودية. اشترك هنا لتحصل على قسيمة بقيمة 150 من وادي.كوم واستعلمها لشراء ما ترغب فيما بعد.

وبشكل عام  تصميم هاتف Huawei Mate 8 هو أكثر من ممتاز لكن نأمل أن يتم الإنتقال للمستوي التالي من التصميم فى هواتف هواوي المستقبلية، و يأتي هاتف ميت 8 بهيكل معدني مما يعطي إحساس بالرقي و الأناقة  بالإضافة لسهولة حمل الهاتف بسبب الغطاء الخلفي المُنحني على طول الإطار المحيط بالهاتف و ملمس الغطاء المعدني غير ناعم مما يوفر لك تحكم ممتاز أثناء الإستخدام.

و من الأمام ستجد أنك تحمل شاشة بحجم 6 بوصة و ليس هاتف ذكي!، مع بعض المساحات فى الأعلي و الأسفل للكاميرا الأمامية و الميكروفون و التي تُمكنك ايَضًا من حمل الهاتف بسهولة، و هو أمرٌ رائع فى الحقيقة من شركة هواوي يحسب لها في جميع هواتفها فهي تُعتبر من أفضل الهواتف من ناحية نسبة حجم الشاشة إلى الهاتف ” 78% “.

و من الأسفل ستجد مكبرات الصوت وسنأتي للجودة لاحقًا لكن من ناحية التصميم فالشركة لم توفق فى تلك النقطة حيث يعتبر أسواء جزأ فى التصميم هو تصميم مخارج مكبرات الصوت.

و عند النظر للخلف ستجد الكاميرا الأساسية ذات التصميم الدائري و هي بارزة إلى الخارج قليلاً حتي لا تتأثر جودة الصور بالفلاش، و أسفل الكاميرا ستجد قارئ البصمة بشكل دائري أيضًا و الذي يعتبر أفضل قارئ بصمة فى جميع هواتف الأندرويد من حيث الأداء حاليًا.

ألوان الهاتف هي ” ذهبي خمري، فضي، رمادي، بُني وردي ” و في رأي الأفضل هو البُني الوردي فهو لونٌ مميز عن باقي الهواتف الأخري.

مراجعة Huawei Mate 8 : الشاشة

huawei-mate-8-1-2_0

الشاشة بحجم 6 بوصة و بدقة 1920 1080X بيكسل و كثافة بيكسلات 368 لكل بوصة و طبقة حماية Corning Gorilla Glass 4 القوية، و على الرغم من عدم دعم الشاشة لدقة QHD  و دعمها لدقة Full HD فلن تشعر بوجود فارق بين الدقتين بسبب تقنية JDI-NEO المستخدمة فى شاشة هواوي ميت 8 و التي تجعل الشاشة أفضل شاشة بحجم 6 بوصة و بدقة 1080P مقارنة بجميع الهواتف الأخري.

لكن مقارنة بسعر الهاتف فدقة Full HD  غير مُرضية فالمفترض أنه هاتف رائد و أخر إصدارات شركة هواوي!، لكن على كل حال فالشاشة ممتازة حيث ستتمكن من رؤية جميع التفاصيل بوضوح تام من خلال شاشة ضخمة.

مواصفات Huawei Mate 8 : الأداء و المُعالج و RAM

huawei mate 8 hardware

أحد أهم المميزات التي كان ينتظرها الجميع من شركة هواوي فى هاتفها الجديد ميت 8، هو المعالج الجديد HiSilicon Kirin 950 المُطور من قِبل هواوي و ينافس بقوة المعالجات الأخري مثل ” Snapdragon 820 و Exynos 8890 ” والمستخدم من قبل سامسونج وسوني حيث من المتوقع أن يتربع ذلك المعالج على قمة جبل الأداء فى الهواتف الذكية!.

و من ناحية الأداء، فعند التنقل بين التطبيقات المختلفة أو فتح تطبيق جديد للمرة الأولي أو حتي تشغيل الألعاب، فلن تجد أية تشنجات تذكر، و الغريب أن نجد ذلك الأداء الممتاز من هاتف رائد لا يحتوي على نظام أندرويد خام كهواتف النيكسس و كمثال شركة سامسونج التي يشتكي العديد من المستخدمين من بُطئ النظام الخاص بها بسبب واجهة الـ Touchwiz.

بالإضافة لمعالج رُسوميات من فئة Mali-T880 GPU و الذي يوفر لك تجربة رائعة للمُمارسة ألعابك المُفضلة، و الجدير بالذكر أن تلك الفئة من المعالجات الرُسومية فى هواتف هواوي السابقة  لم تكُن بنفس قوة و كفائة معالجات Adreno الرسومية، لكن ذلك الأمر قد تغير بسبب معالج Mali-T880 GPU.

بالنسبة للذاكرة العشوائية، يأتي هاتف ميت Mate 8 بذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجابايت بالنسبة لنسخة 32GB و بذاكرة 4GB بالنسبة لنسخة 64GB و 128GB.

مواصفات Huawei Mate 8 : المساحة التخزينية

تتنوع المساحات المتوفرة للهاتف فقد عملت شركة هواوي على تلبية جميع إحتياجات المستخدمين، حيث يتوفر الهاتف بثلاث إصدارات و هم 32GB و 64GB و 128GB و لكن الإصدار الدولي يتوفر بحجم 64 و 32 فقط، و إصدار 64 يأتي بذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجابايت.

يمكن زيادة المساحة التخزينية حتي 128 جيجابايت عن طريق كارت ذاكرة خارجي SD، لكن ستضطر إلى التنازل عن منفذ الثاني لشريحة الإتصال لتركيب كارت الذاكرة، و تلك النقطة لا تسبب أي مشكلةً تذكر فالهاتف متوفر بمساحات تخزينية كبيرة سُتغنيك عن إستعمال كارت ذاكرة خارجي.

مواصفات Huawei Mate 8 : العِتاد

بعد أن رأينا تفوق هاتف هواوي ميت 8 من حيث الأداء و تفوقه على الكثير من الهواتف الرائدة حاليًا، لكن ليست كل المميزات مختزلة فى الأداء و التصميم، فمن حيث العِتاد سنجد أن الهاتف يتمتع بشريحتي إتصال ” 2G,3G,4G ” من نوع نانو و في وضع الإستعداد فى جميع الإصدارات و لجميع الدول، و يدعم تقنية NFC.

و بالرغم من أن هيكل الهاتف مصنوع من المعدن إلا أن ذلك لا يؤثر إطلاقًا على جودة الإشارة المُلتقطة من الشبكات المختلفة فالإِشارة المستقبلة قوية و ممتازة سواء للواي فاي أو الشبكة.

لكن أحد العيوب هُنا هي مكبرات الصوت حيث يمكن وصفها بالمتوسطة و لايشفع لها أنها ذات مستوي صوت أعلي من هواتف هواوي السابقة فالمفترض أن تكون أفضل من ذلك مقارنة بالهواتف الرائدة الأخري كهاتف Nexus 6P.

و بشكل عام فالعِتاد فى هاتف ميت 8 هو ممتاز تقريبًا تمامًا كالأداء، و يمكن التغاضي عن مشكلة مكبرات الصوت بالنظر إلى أن باقي مميزات الهاتف الرائعة و التي أبدعت شركة هواوي فى إبرازها بشكل قوي.

مواصفات Huawei Mate 8 : النظام

يتمتع الهاتف بواجهة EMUI والتي تم تحسينها بشكل كبير عن الإصدارات السابقة و البعض قد يجدها صعبة التعامل و البعض الآخر قد يجدها توفر الكثير من الخصائص و سهلة التخصيص، و قد تم إصلاح عيوب النظام السابق و هو لولي بوب حيث يأتي الهاتف بأخر إصدار من نظام الأندرويد و هو مارشميلو 6.0.

لكن مازال النظام بحاجة لكثير من التعديلات و التحسينات و كمثال ستجد بعض المشاكل فى قائمة الإشعارات و قائمة التطبيقات.

و يمكنك التخلي عن الروم الرسمية و تثبيت روم مُعدلة بدلاً منها لتلافي تلك المشاكل أو الإنتظار لحين صدور تحديثات من الشركة لإصلاح تلك المشاكل.

مواصفات Huawei Mate 8 : الكاميرا

كاميرا هواوي ميت 8

يأتي هاتف ميت 8 بكاميرا خلفية 16 ميجا بيكسل و بخصائص مميزة كتركيز تلقائي و ميزة تحديد الوجوه و الإبتسامات و تصوير بانورامي وغيرها من الخصائص المميزة. الجوال أيضا يدعم تصوير فيديو بدقة 1080P بسرعة 60 إطار فى الثانية. بينما تأتي الكاميرا الأمامية بدقة 8MP و تدعم تصوير فيديو بدقة 1080p و تدعم أيضا تقنية HDR لتحسين جودة الصور الملتقطة و الفيديو

بالرغم من التحسن المحلوظ فى جودة الكاميرات الخاصة بهواتف شركة هواوي بداية المميزات الجيدة و الخصائص الجديدة التي تم تقديمها فى هاتفيHonor 7 و P8 وصولاً لهاتف جوجل Nexus 6P الذي حاز على لقب أفضل كاميرا فى هاتف ذكي بالعالم لعام 2015، فمن المتوقع أن يتم تقديم ما هو أفضل في هاتف ميت 8.

لكن ذلك لم يحدث فبالرغم من إستخدام حساسات سوني إلا أنك ستجد بعض الضبابية فى الصور و خصوصًا عند إستخدامك للوضع التلقائي لإلتقاط الصور، فإذا كنت تريد إلتقاط صور جيدة إلى حدٍ ما فعليك بتعديل خصائص الكاميرا لتتناسب مع الصورة الملتقطة، و الصور الملتقطة أثناء الليل أو فى الإضاءة المنخفضة فهي جيدة فهي جيدة.

أما عند إستخدامك لوضع HDR فلن تجد تحسن يُذكر فى الصورة وهو أمرٌ غريب فى هاتف رائد كهاتف هواوي ميت 8، و بالرغم من إستخدام معالج قوي جدًا إلا أن هاتف ميت 8 لا يدعم تصوير الفيديو بدقة 4k كسوني زد 5 مثلا.

مواصفات Huawei Mate 8 : عُمر البطارية

بطارية هواوي ميت 8

يأتي ببطارية 4000 ملي أمبير غير قابلة للإزالة و هي بطارية ضخمة جداً، بالإضافة لدعم الهاتف لتقنية الشحن السريع، لكن حجم البطارية الكبير لا يعني أنها تدوم لمدة أطول فذلك يتحدد تبعًا لوضع الطاقة المستخدمة من قِبلك.

فعند إستخدامك للوضع الذكي Smart mode فمن المتوقع أنك ستحصل على يومين من الإستخدام غير المتواصل فالحد الأقصي لتشغيل الهاتف مع إضاءة الشاشة هو 7 ساعات.

أما فى حالة وضع الطاقة القصوي للهاتف و التي توفر لك أفضل أداء ممكن فلن يدوم معك الهاتف سوي يومًا واحد بحد أقصي لتشغيل الهاتف مع إضاءة الشاشة 4 ساعات و نصف الساعة.

و في حالة شحن البطارية فإنك ستحصل فى نصف ساعة من الشحن المتواصل على 35% من حجم البطارية كمثال سيتم شحن الهاتف من 15% إلى 50% فى نصف ساعة، و أخيرًا لا يدعم الهاتف تقنية الشحن اللاسلكي.

و بشكل عام أداء البطارية رائع جدًا كما هو موضح في الصورة أعلاه.

فى الحقيقة لا يمكن الجزم بأن هاتف Huawei Mate 8 هو أفضل فابلت متاح فى السوق لعام 2016، لكن يمكن القول بأنه يقدم مواصفات ممتازة و سعر جيد مقارنة بالشركات المنافسة الأخري، لكن أيضًا ذلك لا يعني أنه خالي من العيوب.

نصيحتي اذا قررت شراء الجوال بأن تشتري نسخة الـ 64GB فهو الأنسب مقارنة بالمواصفات والسعر ونصيحتي الأخرى أن تشتري جراب حماية وواقي للشاشة على الفور كي تحمي الجهاز من أي صدمات أو خدوش مستقبلية.  كما يمكنك الاطلاع على تقريرنا لهاتف هواوي P9 ان كنت لا تفضل الشاشة الكبيرة نسبيا للميب 8.

 

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

الهاتف HUAWEI Mate50 Pro الذكي الرائد ذو الست تقنيات المستقبلية

لقد ولت الأيام التي كان فيها الهاتف الذكي مجرد جهاز يتيح لك التواصل والتقاط صور …