الرئيسية / جوالات / كل ما تريد معرفته عن الفابلت العملاق هواوي ميت 9

كل ما تريد معرفته عن الفابلت العملاق هواوي ميت 9

Last updated on 19/02/2017

 كعاشق لهاتف سامسونج نوت 7 الذي سُحب من السوق بسبب مشاكل في بطاريته كنت أبحث عن بديل بنفس المواصفات و وجدت ضالتي أخيرا في هاتف هواوي ميت 9 فشكرا لهواوي التي أبدعت في تصنيع هذا الجوال بشاشته الرائعة و كاميرته المميزة ومواصفاته القوية التي سنتطرق لها بالكامل في هذه المراجعة الشاملة.

  • كاميرا عالية الدقة
  • عمر البطارية لا يصدق في جهاز بهذا الحجم
  • تصميم عصري ومن مواد عالية الجودة

  • السعر غالي بعض الشيء
  • الشاشة أتت بتقنية FHD و ليس QHD

مراجعة هواوي ميت 9

الشكل و التصميم
المعالج والـ RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

أحد أقوى الفابلت في عام 2016/2017

تسوق الآن
تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

سعر هواوي ميت 9

 

الوان-ميت-9

سعر الهاتف يبلغ حوالي 600 دولارا من امازون بينما يباع بسعر 2200 ريال في موقع سوق.كوم السعودية و 2150 درهما من سوق.كوم الامارات و 11,000 جنيه من سوق مصر.

مواصفات هاتف هواوي ميت 9

التصميم

هواوي-ميت-9

بالرجوع للوراء قليلاً و تحديدًا لهاتف هواوي ميت 8 فسنجد أنه قد حقق نجاح كبير من حيث جمالية التصميم، و يبدو أنّ فلسفة الشركة تتجه بُخطى ثابتة نحو إنتاج هواتف ذكية بتصميمات فريدة و رائعة غير متشابهة، مما يوفر الكثير من الخيارات و يُلبي احتياجات الأذواق المختلفة.

كما كان متوقعا، أتى ميت 9 بتصميم معدني بالكامل منحني قليلاً على طول إطار الهاتف من أجل راحة و تحكم أفضل أثناء الاستخدام، ولكن لم يصل إلى مستوى راحة استخدام جالكسي اس 7 ولكن حتما أفضل من سوني اكسبيريا Z5. بالنسبة للحجم، فهو تقريبا نفس حجم ايفون 7 بلس ولكن الشاة هنا أكبر بفضل الاطار الرفيع جدا حول الشاشة.

من الخلف ستجد كاميرا ثُنائية بتصميم مختلف و جذاب مقارنًة بهاتف هواوي P9، و جميع هواتف الشركة الصادرة حديثًا تحتوي على كاميرا ثُنائية ’’عصر الكاميرا الأحادية قد إنتهى!‘‘، لكن يتفق كلا الهاتفين في كون الشركة المُصنعة للكاميرا هى لايكا ’’رمز الجودة في عالم الكاميرات.

و مستشعر البصمة ما زال في مكانه أسفل الكاميرا، و هذا كل شىء في الجهة الخلفية، و بالإنتقال للجهة الأمامية، ستجد زر التحكم في الصوت على يمين الهاتف و أسفله زر الطاقة.

و في أعلى يمين الجهة الأمامية ستجد الكاميرا الأمامية و بجانبها حساسات التقارب و الضوء، و في المنتصف سماعة المكالمات و لكن بتصميم مختلف عما هى عليه في ميت 8، و على يسار السماعة يوجد لمبة الإشعارات بست ألوان مختلفة.

و إذا نظرنا لأسفل الهاتف، سنجد مُكبرات للصوت على يمين و يسار الهاتف أي أنّ السماعة اليسرى تعمل و ليست جمالية فقط، و في المنتصف يوجد منفذ  USB-C.

و بشكل عام الإختلاف عن الإصدار السابق في السلسلة، هى الكاميرا الخلفية فقط و تصميم سماعة المكالمات، عدا ذلك التصميم شبيه جدا بسابقه الميت 8.

الشاشة

شاشة-هواوي-ميت-9

الهاتف من فئة الفابلت، و بالتالي حجم الشاشة هو 5.9 بوصة، و بدقة Full HD أي 1080p و بكثافة بيكسلات  373 بيكسل لكل بوصة، و معززة بطبقة حماية قوية من فئة جوريلا جلاس 4، و في رأي تعتبر دقة 1080p حاليًا ممتازة و لن تحتاج إلى ما أكثر من ذلك، فضلاً عن كثافة البيكسلات المتوسطة التي تحقق أداء متوازن و رؤية ممتازة.

و البعض قد يتسائل عن سبب عدم إعتماد الشاشة بدقة Quad HD فنحن في نهاية عام 2016!، و الإجابة عند هواوي فقط!

العتاد

ميت-9

استعد لجرعة قوية جدًا من الأداء القوي، حيث سيتمتع هاتف Mate 9 بأحدث و أسرع إصدار من معالج الشركة ألا و هو Kirin 960 و الذي يتوعد بأداء أفضل مقارنًة بمعالج Kirin 960 في ميت 8.

و بشكل عام، في رأي إعتماد الشركة على مُعالج خاص بها في الهواتف الرائدة سيؤدي إلى تحسن كبير في الأداء و تناغم النظام مع المعالج و تحسين استهلاك الطاقة، أما في الهواتف الإقتصادية فهى تعتمد على معالجات سناب دراجون المتوسطة ذات الأداء الجيد أيضًا.

و الأداء سيتفوق على أي هاتف صيني المنشأ حاليًا، لكون Kirin 960 يأتي بثمانية أنوية أربعة منها فئة Cortex A53 و الأخرى فئة Artemis الأفضل أداءًا بالطبع، و بمعمارية تصنيع 16 نانومتر، مع 4 جيجابايت ذاكرة عشوائية.

أضف إلى ذلك معالج رسومي Mali-G71 والذي يعتبر ترقية لـ Mali-T880 MP4 المتوفر في الإصدار السابق ميت 8، مما يعني أنّ الأداء حصل عى دفعة قوية بالفعل و نتائج الإختبارات هى من ستثبت صحة ذلك، و التي أرجح أنها ستتساوى مع معالج سناب دراجون 820.

بالنسبة لحجم الذاكرة الداخلية فلا يخفى عن الكل أن مساحتي 16 و 32 قد عفى عليهما الدهر، ففي ظل التطور الحالي أصبحت تكلفة تلك المساحات أقل، لذلك تم رفع مساحة التخزين في ميت 9 إلى 64 جيجابايت معززة بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت ، بالإضافة إلى منفذ لكارت الذاكرة الخارجي لزيادة المساحة إلى 256 جيجابايت.

النظام

 

نظام-هواوي-ميت-9

غالبية هواتف هواوي حاليًا تعمل بنظام أندرويد مارشميلو 6.0.1، مما يعني أنّ هواوي ميت 9 سيحصل على أخر إصدار متوفر و المعروف باسم نوجا 7.0، و الذي يتمتع بمميزات فريدة و رائعة و تحسن كبير في الأداء مقارنًة بإصدار المارشميلو.

لكن بصمة جوجل المعروفة و هى التصميم المسطح، غير متوفرة في هواتف هواوي بسبب تطويرها لواجهة خاصة بها تحمل اسم EMUI و ستتوفر بأخر إصداراتها أيضًا 5.0 في ميت 9.

و قد يتخلف معي البعض، لكني أعتبرها أحد أفضل واجهات الأندرويد فهى مستقرة و بها الكثير من الخدمات التي تغنيك عن تثبيت الكثير من التطبيقات، و قريبة من المستخدم بشكل متناغم.

الكاميرا

كاميرا جالكسي a7

 

شخصيًا أؤمن بتطور كاميرات الهواتف الذكية إلى الحد الذي تتقارب فيه فعليًا في المستقبل القريب مع كاميرات التصوير الرقمية كبيرة الحجم، خاصًة بعد ظهور جيل الهواتف ذات الكاميرات الثنائية في عام 2016 و أخرهم الأيفون 7 بلس.

و لتتفوق هواوي على هكذا هاتف، يجب أن تصفع هاتفها السابق P9 في الوجه، لتمد يد العون إلى ميت 9 بكاميرا ثنائية من تصنيع شركة لايكا و شعارها بجانب الكاميرا، لكن تلك المرة بدقة 20 ميجابيكسل بدلاً من 12 ميجابيكسل في P9.

مع العديد من التقنيات، منها المثبت البصري، التركيز التلقائي بواسطة الليزر، التقريب المادي للصور ’’بواسطة العدسات لا من خلال تطبيق الكاميرا‘‘ و فلاش ثنائي. و بالطبع تصوير فيديو بدقة 4K بسرعة 30 إطار في الثانية، فبلا شك هذه الكاميرا تعتبر احد افضل الكاميرات الموجودة في السوق حاليا. بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 8 ميجابيسكل، و تصوير فيديو بدقة 1080.

البطارية

بطارية-هواوي-ميت-9

أداء البطارية سيتحسن بشكل ملحوظ، و الفضل يعود إلى معالج Kirin 960 و الذي يعمل على تحسين استهلاك الطاقة، و التي تبلغ 4000 ميلي أمبير كما في ميت 8 و من الصعب زيادتها عن ذلك حاليًا.

و لا تنسى دور نظام أندرويد نوجا 7.0 في زيادة متوسط عمر البطارية أيضًا، بالإضافة إلى خاصية توفير الطاقة في واجهة EMUI و التي توزان بين الأداء و استهلاك الطاقة من خلال ثلاثة أوضاع.

البطارية تدوم ليوم كامل في حالة الاستعمال الثقيل بينما تستمر لمدة يومين في حال الاستخدام الخفيف كما يجب أن أنوه إلى أن البطارية تدعم الشحن السريع. هواوي صرحت أنه يمكنك أن تشحن الهاتف ليدوم يوما كاملا في أقل من 20 دقيقة

إذا كنت من محبي الهواتف كبيرة الحجم، فأنت أمام أحد افضل فابلت اندرويد في عام 2017 و افضل بديل لنوت 7 دون منازع. الهاتف يأتي بمواصفات راقية و تصميم رائع وشاشة بحجم 5.9 بوصة فضلاً عن الأداء العالي و البطارية القوية. الآن جاء دوركم أعزائي، شاركونا بآراكم حول تحفة هواوي ميت 9. دمتم بخير

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

الهاتف HUAWEI Mate50 Pro الذكي الرائد ذو الست تقنيات المستقبلية

لقد ولت الأيام التي كان فيها الهاتف الذكي مجرد جهاز يتيح لك التواصل والتقاط صور …