الرئيسية / جوالات / جوال سوني الجديد اكسبيريا Sony Z5 : سعره و مواصفاته

جوال سوني الجديد اكسبيريا Sony Z5 : سعره و مواصفاته

Last updated on 15/05/2016

بعد كشف النقاب عن هواتف سوني Z5 الثلاثة ربما تسأل ما هو أفضل هاتف سوني زد 5 مناسب لك؟ في هذا التقرير سنقوم بمقارنة هواتف سوني اكسبيريا Z5 و Z5 Compact و Z5 Premium ونقف عند أهم الميزات والفروق بين أجهزة سوني اكسبيريا الجديدة

مراجعة Sony Xperia Z5

الشكل و التصميم
المعالج و RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

أقوى شاشة جوال ذكي في 2016

تسوق الآن
تقييم المستخدمون: 4.29 ( 7 أصوات)

  • كاميرا رائعة 23 ميجابكسل وتصوير فيديو يصل 4K
  • شاشة رائعة وعالية الدقة بحجم 5.2 انش
  • بطارية تدوم ليوم ونصف تقريبا
  • مقاوم للماء ويأتي بشريحتين و ذاكرة خارجية لغاية 200GB

  • بطارية لا يمكن استبدالها
  • مكان ازرار الصوت يصعب الاعتياد عليه
  • تقنية 4K تستهلك جزء كبير من عمر البطارية
  • لم يأتِ يتقنية الشحن اللاسلكي ولا بفتحة USB-C

السعر

مقارنة بين سوني Z5 و Z5 Compact و Z5 Premium

الجهاز/عنصر المقارنةسوني Z5 Compactسوني Z5 سوني Z5 Premium
المعالج Snapdragon ثماني النواةSnapdragon ثماني النواةSnapdragon ثماني النواة
RAM2 جيجابايت3 جيجابايت3 جيجابايت
حجم الشاشة4.6 انش5.2 انش5.5 انش
دقة الشاشة720x1280 بكسل1080x1920 بكسل2160x3840بكسل 4K
الذاكرة الداخلية32 جيجابايت32 جيجابايت32 جيجابايت
الذاكرة الخارجيةلغاية 200 جيجابايتلغاية 200 جيجابايتلغاية 200 جيجابايت
سعة البطارية2700mAh2900mAh3430mAh
حجم الشريحةنانو - Nano Simنانو - Nano Simنانو - Nano Sim

الهيكل و التصميم

جوال سوني z5 الجديد

حقيقة لا توجد تصمميات جذرية لجوال سوني الجديد وانما هي فقط تحسينات لجهاز سوني Z3. اتبعت شركة سوني نفس النمط فى جميع تصميم جميع فئات هواتفها Z5 مع ملاحظة ان Z5 Compact أصغر حجما من سوني Z5 و سوني Z5 Premium المتتطابقين تماما في التصميم.
و الإصدار المُصغر ألا و هو سوني Z5 Compact لم يختلف كثيراً من ناحية التصميم فستجد الإطار تم صنعه من البلاستيك بدلاً من المعدن فى Z5 و حجم الهاتف أصغر بالطبع لكن بنفس الرونق و الرقي فى التصميم.

و الغطاء الخلفي للهاتفين من الزجاج، و نفس الموضع للكاميرا أعلي اليسار، لكن هناك إختلاف بين ألوان الهاتفين لإعطاء مميزات فريدة لكلاهما، و الهيكل الخارجي للكلاهما أيضاً تم صنعه من مادة الكروم النقية والتي تعطي تأثير لامع للألوان فستجد اللون الأسود يشبه المرآة و الذي بدوره يعطي طابع جمالي فريد و مميز. لكن المشكلة فى التصميم الزجاجي هو أنه يتأثر ببصمات الأصابع بشكل كبير لذلك ستحتاج إلى تنظيف الغطاء الخلفي و الأمامي من البصمات أو شراء كفر مناسب لحماية جهازك الأنيق. ما لم يعجبني هو مكان ازرار التحكم بالصوت فتجدها على الجهة اليمنى تحت زر Power و بصراحة لم أعتد على مكانها نهائيا و لكن ميزت هذا المكان تبرز في سهولة الوصول الى الازرار اثناء الاتصال. ما أعجبني في تصميم الجهاز هو وضع مستشعر البصمة والمدمج بداخل زِر التشغيل فى الجهة اليمني بشكل جميل و إنسيابي فمجرد ضغطك على الزر ستضيئ الشاشة و تفتح بسرعة عن طريق طريق حساس البصمة.

مقارنة بين سرعة حساس البصمة في ايفون 6S و سوني Z5 و جالكسي S6


شاشة سوني Z5

شاشة sony z5

الشاشة هي أحد الفروق الرئيسية بين هاتفي سوني Z5 Premium و و سوني Z5، حيث يتميز الأول بحمله للقب أول هاتف أندرويد فى العالم بشاشة دقة 4K عالية الوضوح لكن لتلك الميزة عيوب أيضاً و هي عدم وجود محتويات ” صور و فيديو ” بكثرة تدعم تلك الدقة العالية حتي الآن بالإضافة للحجم الكبير جداً لتلك المحتويات و حاجتها لسرعة إنترنت عالية جداً.
لذلك لن تحتاج لتلك الميزة الآن، و لا تنسي إستهلاك تلك الشاشة عالية الوضوح للبطارية لكن ذلك فى حالة تشغيل محتويات بدقة عالية فقط، و بالرغم من تلك العيوب السابقة إلا أن الشاشة تستحق الإقتناء و التجربة فهي أول ما سيجذب إنتباهك بسبب النقاء العالي للصورة المعروضة من خلالها فهي باختصار أفضل  شاشة جوال اندرويد في علم 2015.
و هاتف اكسبيريا Z5 يأتي بشاشة بدقة 1080P و بحجم 5.2 بوصة بينما يأتي  إصدار Z5 Premium بشاشة حجمها 5.5 بوصة، و الإصدار المُصغر Z5 Compact بحجم 4.6 بوصة و بدقة شاشة أقل 720P لكن بالرغم من قلة دقة الشاشة فى الإصدار الأخير إلا أنه كافي جداً بالنسبة لحجم الشاشة. و هاتف Z5 يتمتع بكثافة بيكسلات 428 لكل بوصة و إصدار الـ Premium بكثافة بيكسلات 806 لكل بوصة و هي كثافة ضخمة جداً بالنسبة لشاشة هاتف ذكي و لك أن تتخيل مدي نقاؤها. و لإعطاء وجه آخر للمقارنة فهاتف الأيفون 6 يتمتع بكثافة بيكسلات 326 لكل بوصة.

الأداء و المُعالج

جميع هواتف سوني Z5 سريعة و سلسة من ناحية الأداء، وذلك يرجع إلى إمتلاك جميع الهواتف لمُعالج كوالكوم سناب دراجون 810، و هو معالج ثماني النواة و بتردد 1.5 جيجا هيرتز و 2 جيجا هيرتز، و بمُعالج روسوميات قوي جداً وهو أدرينو 430.
و الإختلاف الوحيد هو فى حجم الذاكرة العشوائية حيث يأتي هاتفي سوني Z5 و Premium بذاكرة عشوائية 3 جيجابايت بينما يأتي هاتف سوني Z5 Compact بذاكرة عشوائية 2 جيجابايت.
دقة الشاشة المنخفضة 720P في  Z5 Compact تقلل الحمل على المعالج مما  تساهم في سرعة أكبر فى الأداء و لكن لاحظنا ضعف بسيط في أداء سوني كومباكت فى تشغيل أكثر من تطبيق فى نفس الوقت بسبب قلة حجم الذاكرة العشوائية 2 جيجابايت.
لكن فى الحقيقة من الصعب تحديد أي فرق فى الأداء بين الهواتف حيث يعمل جميع الهواتف بنظام لولي بوب إصدار 5.1.1 بشكله الخام و هو متجاوب بصورة سريعة و مُدهشة على عكس الهواتف الأخري كهواتف سامسونج بسبب TouchWiz.

كاميرا سوني Z5كاميرا سوني اكسبيريا z5

لا يختلف إثنين على جودة كاميرات هواتف سوني و ذلك بسبب إمتلاك سوني لأفضل مصنع لتصنيع حساسات الكاميرا، و تمتع جميع هواتف سوني Z5 بكاميرا مميزة جداً هي الأضخم من حيث الدقة فى عالم الأندرويد و تأتي بدقة 23 ميجا بيكسل للكاميرا الخلفية. و تتميز بأفضل سرعة للتركيز التقائي فى الهواتف الذكية متفوقة بذلك على الجميع، و يمكنك تقريب و إبعاد الصورة دون أية مشكلة تذكر فى الجودة حتي بعد التصوير. جوال سوني الجديد يمكنك أيضاً إلتقاط فيديو عالي الدقة بجودة 4K بموديل سوني زد 5 بريميوم و بدون أية مشاكل فى إرتفاع حرارة المعالج الموجودة فى سلسلة هواتف سوني Z بدايةً من سوني Z2. و كلٌ من هواتف سوني Z5 تمتلك كاميرا أمامية بدقة 5.1 ميجا بيكسل، و لا توجد فروف بينهم من ناحية الكاميرا الأمامية.

بطارية سوني Z5بطارية سوني زد 5

تتميز هواتف سوني بمتوسط عمر بطارية مرتفع عن بقية الهواتف الأخري حيث عملت سوني بكل جهد لتتميز فى تلك النقطة، حيث تتجاوز عمر بطاية جميع سلسة هواتف سوني Z  حاجز اليومين مع الإستهلاك المتوسط، و يمكنك توقع نفس عمر البطارية فى هواتف Sony Z5 بالرغم من الإختلافات فى المواصفات بين تلك الهواتف إلا أن عمر البطارية تقريباً موحد.
و للتوضيح أكثر هاتف سوني Z5 Premium يتمتع بحجم بطارية 3430 ميلي أمبير و ذلك بسبب دقة الشاشة العالية لذلك الهاتف 4K و التي بدورها تستهلك كمية أكبر من الطاقة، و هاتف سوني Z5 يأتي ببطارية 2900 ميلي أمبير و ذلك لكون دقة شاشته Full HD فقط. و بالطبع هاتف سوني Z5 Premium لن يعمل طوال الوقت بدقة 4K و التي تعمل فقط عند الحاجة لذلك سيدوم لفترة أطول. أخيرا هاتف سوني Z5 Compact يأتي ببطارية 2700 ميلي أمبير و بدقة شاشة HD كما ذكرنا والتي تستهلك طاقة أقل من نظيراتها.

خواص فريدةسوني زد5 z5 بصمة

موضع مستشعر البصمة في الجهة اليمني هو حركة ذكية من سوني حيث يمكنك فتح هواتف سوني Z5 بكل سهولة و يسر و بيد واحدة و بمجرد مسكك للهاتف، و هو مناسب للأشخاص أصحاب اليد اليُمني، و ستجد نفس الموضع فى جميع الهواتف. و كما تعلم معظم هواتف سوني مقاومة للماء، وهواتف سوني Z5 مزودة بأخر تقنية لمقاومة الماء و هي IP68 و معني ذلك أنك يمكنك إستخدام الهاتف تحت الماء حتي مسافة 1.5 متر و لمدة نصف ساعة.
لكن شركة سوني تنصح بعدم إستخدام الهاتف تحت الماء، وتلك التقنية تم إبتكارها لحماية هاتفك من الغرق و التضرر نتيجة الماء أو السوائل و ليس لإلتقاط صور تحت الماء ” ولو أنه يمكنك فعل ذلك بسهولة ” و لا يوجد أية إختلافات بين الهواتف فى تلك النقطة.


والآن بعد ان تعرفت على جوال سوني الجديد، فنصيحتي لك إن كنت تفضل الهواتف صغيرة الحجم، فهاتف سوني Z5 Compact هو أفضل الإختيار المناسب لك، فهو هاتف صغير الحجم كبير الإمكانيات و المميزات على عكس الهواتف الصغيرة الأخري فى السوق ذات الإمكانيات المتوسطة و هو يتمتع بنفس المُعالج الخاص بسوني Z5 و نفس المواصفات من ناحية الكاميرا و مستشعر البصمة، ومن الصعب أن تجد هاتف صغير الحجم يمكنه منافسة ذلك الهاتف.
و إذا كُنت في حيرة بين هاتفي Z5 و Z5 Premium، و فى الحقيقة الأمر مُحير قليلاً لكن هل يستحق هاتف Z5 Premium أن تنفق  ما يعادل 300 ريال كفرق سعره بين و بين سوني زد 5 و ذلك للحصول على شاشة بدقة 4K؟ و الإجابة إذا كُنت من مُحبي تصوير الفيديو بدقة عالية 4K فابالتأكيد عليك دفع 100 دولار كفرق سعر لتتمتع بمشاهدة تلك الفيديوهات على شاشة هاتفك بالدقة الكاملة، وغير ذلك عليك بشراء سوني زد 5 دونّ تفكير.

Comments

comments

عن هشام

مؤسس ورئيس تحرير تك جرام وكاتب في صحيفة الشرق الأوسط. أب لثلاثة، هم قرة عيني، مهووس بالتقنية، و متخصص في علوم الكومبيوتر.

شاهد أيضاً

الهاتف HUAWEI Mate50 Pro الذكي الرائد ذو الست تقنيات المستقبلية

لقد ولت الأيام التي كان فيها الهاتف الذكي مجرد جهاز يتيح لك التواصل والتقاط صور …