الرئيسية / جوالات / Galaxy S8 سامسونج اس 8 : مراجعة شاملة لجوال جالاكسي الجديد 2017

Galaxy S8 سامسونج اس 8 : مراجعة شاملة لجوال جالاكسي الجديد 2017

Last updated on 16/07/2017

بعد الإعلان عن هاتف سامسونج جالكسي اس 7 ايدج ظن الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية أن الإبداع في شركة سامسونج قد وصل لقمة مستواه، و لكن فاجئتنا بجوالي سامسونج اس 8 و اس 8 بلس بتصميم فريد وثوري بحواف رفيعة وشاشة منحنية تغطي أغلب الواجهة الأمامية لتشغل أكثر من 83٪ من جسم الجوال. لا شك ان سامسونج ابدعت كثيرا من ناحية التصميم ولكن هناك بعض العيوب “البسيطة” في جوال سامسونج الجديد التي لم أكن أتوقعها شخصيا في سامسونج S8 سنكتشفها في الأسطر التالية فتابعو معي …

يجدر الاشارة هنا انه لا توجد نسخة مسطحة من الهاتف مما يعني اننا لن نرى الاسماء الطويلة كـ “سامسونج اس 8 ايدج” أو “سامسونج اس 8 بلس ايدج” كما في السابق مما يعني ان جميع هواتف الشركة القادمة ستكون منحنية الشاشة.

مراجعة جالكسي اس 8

الشكل و التصميم
المعالج والـ RAM
الشاشة
الكاميرا
عمر البطارية

التقييم النهائي

أجمل جوال وافضل تصميم لعام 2017

تقييم المستخدمون: 4.42 ( 8 أصوات)

سعر سامسونج اس 8

بدأ الطلب المسبق لجوال سامسونج اس 8 في سوق.كوم السعودية من يوم 1 ابريل الى غاية 21 ابريل على ان يبدأ شحن الهواتف المحجوزة من يوم  5 مايو.  سعر اس 8 يبدأ من 2799 ريالا بينما يبلغ سعر الـ اس 8 بلس 3099 ريالا.

بالنسبة للامارات، فقد بدأ الحجز يوم 1 وينتهي يوم 14 ابريل على أن يبدأ الشحن من يوم 15 ابريل. يبدأ سعر اس 8 بـ 2799 درهما بينما يبلغ سر الـ اس 8 بلس 3099 درهما.

مراجعة سامسونج جالكسي اس 8

التصميم

تصميم-جالاكسي-اس-8-بلس

عندما نتحدث عن التصميم فسامسونج غنت لوحدها خارج السرب وأبهرتنا بتصميم عالمي جعل من جالكسي اس 8 في نظر الكثيرين الهاتف الأجمل بدون منازع في سوق الهواتف الذكية. كما تعودنا من سامسونج فالخلفية مصنوعة من الزجاج ليوفر للمستخدم الراحة في حمله بينما من الامام تخلت سامسونج عن زر Home ليصبح الجهاز عبارة عن شاشة فقط تغطي أكثر من 83٪ من جسم الجوال ويزداد الرقم في جلكسي اس 8 بلس فتغطي الشاشة نسبة 84% منه ليكون بذلك افضل جوال على الساحة من حيث نسبة الشاشة لجسم الجهاز Screen-to-Body Ratio ليتفوق بذلك على ال جي جي 6 (78%) و شاومي ماكس ماي (74%).

بهذا التصميم اضطرت سامسونج لتحويل مكان مستشعر البصمة إلى الخلف و لمن يرى بأن هذا يعتبرا عيبا في سامسونج S8 فقد قامت سامسونج بتوفير طريقتين جديدتين لفتج Galaxy S8، اما عن طريق بصمة العين أو عن طريق التعرف على الوجه. بالنسبة لي تمنيت لو بقي مستشعر البصمة في مكانه ولكن المشكلة الاكبر في نظري هو ان المكان الجديد لم يكن بالمنتصف بينما وضع على يمين الكاميرا فمن الطبيعي ان تضع اصبعك في وسط الجهاز حين تحاول فتحه ولكنك ستفاجأ بأنك تلمس الكاميرا بدل المستشعر. هناك عيب آخر في نظري هو ان سامسونج S8 أتى بسماعة واحدة عكس سوني اس زد بريميوم و HTC 10 مثلا اللذين يتمتعان بسماعتي ستيريو.

بالعودة للمزايا، فكما اعتدنا من سامسونج فتصميم الجهاز مضاد للماء والاتربة حيث يمكنك الغوص به لمدة 30 دقيقة بعمق 1.5 متر. الميزة الأخرى في التصميم أنه على الرغم من زيادة حجم الشاشة في الجوالين فقذ كانت ابعاد جالكسي 8 وأخوه الأكبر متقاربة جدا من ابعاد جالكسي اس 7 واس 7 ايدج فالأول جاء بقياس (148.9x 68.1) بينما جاء 8 بلس  بقياس (159.5x 73.4).

 أخيرا وليس آخرا، يتوفر سامسونج اس 8 بخمسة ألوان هم الاسود، الفضي، الفضي القتم، السماوي والذهبي، واعتقد شخصيا ان الفضي القاتم اجملهم ويعطي جلكسي اس8 فخامة اضافية.

سامسونج s8

شاشة Samsung S8

 شاشة-جالكسي-S8

قبل ان اتكلم عن شاشة جالكسي اس ٨ اود ان اشكر شاومي فهي من ابتدأت بفكرة Bezel-Less والمعتمدة على التخلص بأكبر قدر ممكن من الحواف و جعل الشاشة تغطي كامل واجهة الجوال الامامية كما رأينا في هاتفها ماكس ماي. أتت شاشة جالكسي اس8 بتقنية السوبر اموليد محمية بطبقة من جوريلا جلاس 5 لتمنح المستخدم أفضل استخدام و ووضوح على الاطلاق لا سيما كون الشاشة تحتوى على 16 مليون لون.

ان اعجبتك مراجعتي لـ سامسونج S8 فسأكون ممتنا لك لو قمت بنشره في Facebook او Twitter او WhatsApp

جلكسي S8 يتوفر بشاشة منحنية فقط وهذا ما اعتبره البعض عيبا آخرا في الجوال ولكن برأيي لا بد وان سامسونج اتخذت هذا القرار بعد ان رأت ان الاقبال كان أكثر على هاتف جالكسي اس 7 ايدج في العام الماضي. اذا كنت من محبي الشاشات المسطحة، فأنصحك إما بجالكسي سي 9 برو أو جالكسي A7.

حجم الشاشة هو اكثر ما لفت انتباهي فجالكسي اس 8 أتى بشاشة ضخمة 5.8 انش بينما جالكسي اس 8 بلس أتى بشاشة أكثر ضخامة 6.2 انش مما يجعلني أتسائل كم سيكون حجم شاشة جالكسي نوت 8؟ عموماً، لا تتخوف من حجم الشاشة لأني كما ذكرت سابقا فأبعاد جلكسي 8 قريبة جدا لجالكسي اس 7 ولكن الاهم من ذلك هو دعم هذه الشاشة لتقنية HDR الذي ربما يعتبر افضل ابتكار في عالم التلفزيونات من ناحية نقاوة الصورة والألوان وها هنا اليوم نراه في هاتف ذكي. هذه الميزة برأيي أفضل من 4K في سوني اكس زد بريميوم لأنك ستحصل على صورة انقى باستهلاك اقل للبطارية كما انه حاليا لا توجد الكثير من التطبيقات والالعاب ولا حتى مقاطع فيديو التي تدعم 4K.

شاشة سامسونج اس 8 أتت بـ Aspect Ratio بواقع 18.5:9 وليس بـ 16:9 أي ان الشاشة ستكون اطول من المعتاد فربما سنرى بعض الحواف السوداء على جانبي الشاشة في بعض الالعاب ومقاطع الفيديو ولكن كلي أمل أن توفر سامسونج خاصية Scaling او زوم من خلال السوفت وير كما رأينا في LG G6.

العتاد : المعالج،المساحة التخزينية و الذاكرة العشوائية

يتوفر سامسونج اس 8 بمعالجين أحدهما سناب دراجون 835 (امريكا) والآخر هو اكسينوس 8859 ثماني النواة (الجيل التاسع) المخصص لاوروبا و آسيا والمنطقة العربية. هذان المعالجان هما اسرع معالجين 10nm موجودين في السوق بلا منازع وما يميزهما اكثر الاستهلاك البسيط للطاقة مما يساعد في اطالة عمر البطارية.

بخصوص المساحة التخزينية فاعتقد انه سيصيبك الاحباط حين تعرف ان جالكسي اس 8 يأتي بنسخة واحدة فقط 64GB يمكنك زيادتها حتى 265GB عن طريق شراء ذاكرة خارجية MicroSD. الجهاز يتوفر بنسختين الاولى بشريحة واحدة ومنفذ ذاكرة والثانية بشريحتين نانو بحيث يمكنك استخدام احدهما كمنفذ للذاكرة الخارجية.

الذاكرة العشوائية او RAM لم تكن في مستوى التطلعات ايضا حيث احتوي على ذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجا بايت فقط وهذا ما أثار استغرابي خصوصا ان سامسونج اطلقت Galaxy C9 Pro في السوق الآسيوية برام 6GB لتنافس به الشركات الصينية. عموماً معظم الجوالات الرائدة كـ LG G6 و Sony XZ Premuim أتوا بنفس الحجم ولكن هنا يجدر الاشارة ان ون بلس 3 يتربع على عرش الRAM بذاكرة عشوائية 6GB.

بالحديث عن العتاد يجب أن لا يفوتني ان اذكركم ان جالكسي اس 8 (على حد علمي) هو اول جهاز يدعم بلوتوث 5 (Bluetooth v5) والذي يمكّنك من توزيع الصوت على سماعتي بلوتوث في نفس الوقت اضافة الى ميزات اخرى كالسرعة المضاعفة (2 ميجابت / ثانية) و المدى الجغرافي الأكبر بـ 4 مرات مقارنة بـ 4 Bluetooth .

نظام Galaxy S8

نظام-galaxy-s8-plus

لم أكن يوما من أشد المعجبين بنظام سامسونج TouchWiz ولكني اليوم أرفع لهم القبعة لكمية التحسينات والاضافات التي زادوا بها من روعة اندرويد نوجا والتي من المتوقع ان تكون نسخة Android 7.1 وليس Android 7.0 كما هو الحال مع ال جي V20، اول جوال نزل للسوق باندرويد نوجا. تجربة النظام شبيهة جدا بجالكسي نوت 7 من ناحية Theme و الالوان كما انهم استعاروا بعض من خصائص S-Pen كخاصية Smart Select او خاصية انشاء صورة متحركة GIF من اي فيديو تشاهده على Youtube. من الاشياء التي أثارت اعجابي الالوان الهادئة وشكل الايقونات كما ان الازرار في اسفل الشاشة تعطيك شعور بانها موجودة فعليا Haptic Feedback لكي لا يشعر المستخدم بفقدان زر Home. ايضا من المميزات الجميلة في السوفت وير هو Edge Panels و Samsung Pay بالاضافة إلي Secure Folders ولكن برأيي ان اكبر اضافتين كانتا المساعد الصوتي Bixby و امكانية تحويل سامسونج اس 8 إلى جهاز كمبيوتر متكامل Samsung DeX عن طريق شبكه بقطعة, المزيد من التفاصيل بالاسفل.

المساعد الصوت Bixby

المساعد-الشخصي-bixby

بالاضافة إلى Google Assistant قدمت لنا سامسونج المساعد الذكي بيكسبي Bixby الذي يسيطر على نظام الجوال بأكمله و ستراه دائما على يسار الشاشة في كما انك من الممكن ان تستدعيه بالضغط على زر Bixby الموجود على يمين الجهاز لتفتح لك الشاشة الرئيسية للمساعد والتي تحوي على مواعيدك، حالة الطقس و بيانات S Health. المساعد يستطيع ان يفهمك بطريقة تفاعلية اي يمكنك ان تسأله ” أرني آخر صورة التقطتها” و سيفتح لك الصورة فباختصار هو ليس مجرد محرك بحث ك Google Now بل هو مساعد شخصي من الدرجة الاولى.

Bixby يدعم اللغة الانجليزية والكورية فقط ولكن العديد من اللغات من ضمنها العربية ستتوفر في التحديث القادم

الفكرة من Bixby هو ان يعرف عليك اكثر مما تعرف على نفسك من خلال بحثه في ملفات الجوال وحتى التطبيقات التي تنصبها ومع مرور الوقت سيتكمن من تنبؤ الاشياء حتى من قبل ان تسأله. أتطلع شخصيا لتجربة Bixby في جوال جالكسي الجديد لأعرف مدى فعاليته وهل بالفعل يتفوق بمراحل عن Siri أم لا.

 سامسونج S8 و Samsung DeX

samsung-dex-تحويل-جالكسي-اس-8-الى-كمبيوتر

لكي تنعم بتجربة Samsung Dex يجب ان تشتري قطعة رائعة الجمال تباع مستقلة تحول جوال جلاكسي اس 8 الى كمبيوتر شخصي بينما تقوم أيضا بشحنه. يوجد بالقطعة بلوتوث ومنفذ Ethernet و فتحتين USB و منفذ HDMI تستطيع عن طريقهم ان توصل الجوال بلوحة مفاتيح وفأرة وشاشة وستكون أمام كمبيوتر فعلي بنظام تشغيل اندرويد معدل من سامسونج و مخصص للشاشات الكبيرة. لعلك تسأل الآن عن امكانية ارتفاع درجة الحرارة الجوال اثناء استعمله كـ PC ولكن سامسونج تفطنت لذلك وزودت القطعة بمروحة صغيرة.

يمكنك عن طريق نظام التشغيل هذا تنصيب جميع تطبيقات اندرويد ولكن لا يمكنك ان تنصب برامج Windows او MAC ما عدا بعض التطبيقات المحدودة كمايكروسوفت اوفيس Microsoft Office و Adobe Lightroom و Adobe Photoshop. الجيد في الامر ان تستطيع ان تنصب برامج VMWare الذي يمكنك من تنصيب Windows 10 كنظام تشغيل افتراضي Virtual Machine. اذا كنتم تريدون المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع الرجاء ترك استفساراتكم في التعليقات ادناه.

باختصار مبدأ DeX انه لن يجعل جالكسي S8 بديلا عن اللابتوب مثله مثل  Microsoft Continuum و Motorola Atrix 4 ولكنه يمكنك ان يكون مفيدا في حالة كنت من الناس التي تسافر كثيرا ولا تريد ان تتنقل بلابتوب طوال الوقت.

الكاميرا

كاميرا-جالكسي-اس-٨

الكاميرا في جالكسي اس 8 لم تشهد تحسنا ملحوظا عن كاميرا جالكسي اس 7 (الرائعة أصلا) فجاءت كاميرا احادية 12 ميجابكسل بعدسة عريضة f/1.7 مدعومة بتقنية Dual Pixel. أحد التحسينات كان الالتقاط المتعدد للصور حيث في كل مرة تضغط في على زر الكاميرا فانها تأخذ 3 صور لتكون النتيجة النهائية صورة نقية خالية من الشوائب.

الكاميرا الامامية كان لها نصيب الأسد من التحسينات فجاءت بكاميرا 8 ميجابكسل مع Auto Focus و عدسة عريضة f/1.7. توجد ايضا كاميرا ثانية في الامام ولكن سامسونج خصصتها لقارئ القزحية – أو للتسهيل بصمة العين – التي أكدت سام أنها افضل واسرع من كاميرا جالكسي نوت 7.

بشكل عام، حتى وان كانت مواصفات الكاميرا تشبه إلى حد كبير جالكسي اس 7 ولكن بفضل المعالج القوي فكاميرا جلاكسي 8 ستكون أسرع وأنقى لتكون منافسا حقيقيا لكاميرا جوجل بكسل التي اعتبرها احد افضل الكاميرات حاليا.

بطارية Samsung 8

سامسونج اس 8

سامسونج اس 8 أتى ببطارية 3000 مللى أمبير  بينما جالكسي اس 8 بلس أتى ببطارية سعتها 3500 ملل امبير وكلاهما غير قابلتين للازالة. لابد وأنك تقول في نفسك ان هذه الارقام تناسب جوالات الفئة المتوسطة كما شهدنا من العام الفائت والذي قبله ولكن “للأسف” سامسونج اختارت ان تبقي سعة البطارية صغيرة نسبيا ولكنها أكدت ان البطارية ستدوم طويلا و الفضل يرجع للمعالج الجديد القليل الاستهلاك (25٪ اقل استهلاك من المعالج السابق). صراحة اعتقد ان سامسونج لم ترد أن تخاطر في مسألة البطارية خصوصا بعد ما رأينا مع حصل مع نوت 7 العام الفائت وفضلت ان تجرب البطارية الكبيرة بسعة 4000 ملل امبير في هاتفها C9 Pro الذي لا يحظى بالضجة الاعلامية الكبيرة كجوالات الفئة S.

مقارنة-بطارية-جالسي-اس-8-واس-7
Credit: CNET

قامت سامسونج باختبار بطارية جالكسي اس 8 على 8 مراحل وفي اقصى الظروف. كل بطارية تستغرق 5 ايام في المعمل و تعرض على درحة حرارة تفوق 65 مئوية كما تطرق بالمسامير لكي يضمن عدم انفجارها.

ولكني دائما ما كنت حياديا فكما ذكرنا العيوب فلنذكر المميزات. منفذ USB-C ليوفر الشحن السريع بالاضافة إلى الشحن اللاسلكي بنوعيه WPC و PMA كما لا ننسى ان جوال سامسونج S8 يعتبر الهاتف الوحيد الذي يدعم Quick Charge 4 وهي اخر اصدارات كوالكوم الذي بامكانه شحن البطارية من 0٪ الى 50٪ في خلال 16 دقيقة.

ايضا هناك ميزة اخرى اكدتها سامسونج ان بطارية جالاكسي اس 8 ستحافظ على 95٪ من طاقتها بعد مرور سنتين على عكس الاجهزة الاخرى التي نلاحظ ان عمر البطارية يضمحل سريعا بعد مرور حوالي سنة من امتلاكها.

جوال سامسونج الجديد جالكسي اس 8 أحدث ثورة كبيرة من ناحية التصميم بشاشة تغطي نسبة 83% من جسم الجوال بتقنية HDR و معالج يعتبر الأقوى في سوق الهواتف الذكية وبمميزات أخرى فريدة كالمساعد الشخصي Bixby وتحويل الجوال الى كمبيوتر Samsung DeX والشحن السريع جدا ولكنه في المقابل لم يكن بمستوى التطلعات خصوصا في حجم الذاكرة الداخلية و سعة البطارية الصغيرة نسبيا. خلاصة القول، اذا كنت تبحث عن جهاز يستحق اموالك و لم تكن من مالكي جالكسي اس 7 ايدج؛ أؤكد لك أن سامسونج اس 8 هو الخيار الأمثل. دمتم بود

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save

Save
Save

Save

Save

Save

Save

Save

Comments

comments

شاهد أيضاً

مراجعة هاتف HUAWEI Mate X3: إتقان تجربة الهاتف الذكي القابل للطي على الشاشة الكبيرة

نظرة عن قرب على أنحف وأخف هاتف ذكي قابل للطي في العالم، الذي أحدث ثورة …